المدينة المنورة أو كما يلقبها المسلمون بـ “طيبة الطيِّبة”
تعد إحدى الوجهات الرئيسية لملايين المسلمين حول العالم

ما هو مميز في المدينة المنورة

الحجز السريع

البقيع

مقبرة بقيع الغرقد

يقع البقيع في الجنوب الشرقي من المسجد النبوي الشريف ويعتبر المقبرة الرئيسية في المدينة المنورة، وذكر المؤرخّون أن نحو عشرة آلاف من الصحابة رضوان الله عليهم مدفونون في البقيع منهم عثمان بن عفان وأبو هريرة والعباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم والحسن بن علي وبنات الرسول وغيرهم رضوان الله عليهم أجمعين.

الروضة الشريفة

هي المكان الواقع بين بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومنبره الشريف

فقد قال صلى الله عليه وسلم (مابين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة)، والروضة مستطيلة الشكل يبلغ طولها من المنبر إلى الحجرة الشريفة 53 ذراعًا أي مايعادل 26,5 م، وهي الآن محددة بسجاد أخضر اللون مختلف عن بقية سجاد الحرم النبوي.

حملات العمرة من الرياض واسعارها

المسجد النبوي

يقع المسجد النبوي الشريف في المدينة الأهم بعد مكة المكرمة -المدينة المنورة

ناه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الأولى من الهجرة 622 م، قال عن فضله عليه الصلاة والسلام: صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام. تصل عدد أبوابه إلى 85 بابًا، وبه 250 مظلة متحركة في ساحاته، وبلغت مساحة المسجد النبوي حتى هذه اللحظة أكثر من 400 ألف متر مربع، ويستوعب ما يقارب 700 ألف مصل.

المحراب

هو المكان المخصص للإمام أثناء أداء صلاة الجماعة في المسجد

ولم يكن للمحراب في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم مايميزه عن سائر أجزاء المسجد بل كان مكان قيام النبي صلى الله عليه وسلم لإمامة المسلمين يسمى محرابًا. يقع المحراب النبوي في الروضة الشريفة على يسار المنبر، ويقف فيه إمام المسجد النبوي ليصلي بالمسلمين.